الإنتكاس


هناك مواقف عالية الخطورة قد يتعرض لها المدمن المتعافي. خطورتها تعنى أنها تساعد على الانتكاسة. هذه المواقف مقسمة إلى ثلاثة أنواع:

1. الحالات المزاجية السلبية ( تثير مشاعر الإحباط ) 
وهى تمثل أعلى درجة من درجات الخطورة لأنها تؤثر سلبياً على 35% من المدمنين المتعافين بالرجوع للمخدرات. هذه الحالات هي ( الحزن / القلق / اليأس / الملل / الغضب / الاكتئاب ).
2. التوترات الشخصية ( الصراعات الداخلية ) 
تؤثر على 16 % من المدمنين المتعافين. من أمثلتها: مشادة مع شريك الحياة أو أحد الأصدقاء أو رئيس العمل أو مع زميل في العمل أو أحد أفراد الأسرة.
3. ضغط الأقران 
وهذه تمثل خطورة بنسبة 20 % وتكون بسبب رأى أحد الأصدقاء السلبيين أو ضغط مباشر أو غير مباشر للرجوع إلى التعاطي.
المدمن المتعافي يحتاج أن يعرف ويميز المواقف عالية الخطورة الخاصة به.
- هناك أيضاً ظروف الحياة التي يمر بها المدمن أثناء العلاج وتؤثر على تعافيه وهي تنقسم إلى: 
1ـ ظروف ضاغطة شديدة
مثل وفاة عزيز أو وفاة شريك الحياة أو أحد أفراد الأسرة
وتمثل وفاة شريك الحياة أقصى الضغوط على المدمن
هنالك أيضاً المرض الشديد أو ترك الوظيفة أو الطلاق أو فك ارتباط عاطفي
..
أمام هذه المواقف يحتاج المدمن دعماً خاصاً وسنداً يلجأ إليه. كما يحتاج للتوعية المسبقة عن كيفية مواجهة مثل هذه المواقف .
2 ـ ظروف ضاغطة صغيرة 
مثل الزواج أو الخطوبة ــ الأجازات التي يقضيها خارج المجتمع العلاجي. وهنا يجب أن يتبع برنامج واضح لقضاء الأجازة وأن يكون معد مسبقاً كيف سيواجه الضغوط. 
الأعياد بما فيها من احتفالات واختلاط بأفراد العائلة مما يضع المدمن في أحيان كثيرة في وضع مقارنة نفسه بالآخرين وهنا يجب أن يتعلم المدمن جيداً كيف سيواجه هذه المواقف وإلى من يلجأ عندما تتأزم الأمور بداخله
هذه قائمة بالحالات المزاجية التى قد يمر بها المدمن أثناء العلاج:
القلق / الأمل / التشويش / وجود هدف واضح / الحنان / الخوف / السعادة / الرعب / حزن الفقد / التوقع / الابتهاج / الحماس / النفور / الجرح / الندم / عدم الرضي / الاهتمام / الشعور بالجاذبية للجنس الآخر / الهوى / الثقة / الانزعاج / الحسد / الغيرة / الإبداع / الود / التسلية / المسؤولية / الفرح / الغضب / الاستياء / الإحباط / الصبر / القدرة / خيبة الأمل / الذنب / الوحدة / الخزي / الاشتياق / الغرام / عدم الكفاية / الاستحقاق / الشقاوة / التواصل / الامتنان / النرفزة / الإرهاق / التوكيد / التبلد / الفضول / الدافعية / الطموح / الهم / التحقق / الإحراج / سعة الحيلة / الملل / الاكتئاب / العزيمة / التخوف / التحدي / الأمان / أن يكون لعوباً / الغضب الشديد / القبول / التشكك/ الطمع / الرهبة .
ليتعافي المدمن يحتاج أن تكون لديه القائمة الخاصة بالمشاعر المختلفة ومساعدته على تمييز الحالات التي تمثل خطورة عليه هو شخصياً لأن أحد المهارات التي يجب أن يتعلمها المريض هي أن يميز بالتدقيق شعوره السلبي ويحدده ويعبر عنه لأنه عادةً ما يستخدم كلمة " مخنوق ". 
فالحقيقة هي أن 
كل المشاعر جديرة بالاحترام ويجب احترامها ولا نخجل من التعبير عنها ولا نلجأ لإنكارها لكن علينا أن نتعلم كيف ندير مشاعرنا بتصرفات إيجابية


المؤلف : eltareak

تاريخ المقال : 10/30/2018